إيران: بين الانتخابات الرئاسية وانتفاضة الشعب الايراني المقاوم .

إيران: بين الانتخابات الرئاسية وانتفاضة الشعب الايراني المقاوم .

17/05/2017 04:23 PM

تأتي الانتخابات الرئاسية الايرانية هذه السنة بالتوازي مع انتخابات المجالس المحلية , واختصرت ساحة التنافس الانتخابية بعد انسحاب المرشح محمد باقر  قاليباف وبعده إسحاق جهانغيري على 4 مرشحين فقط هم :

الرئيس الحالي حسن روحاني وآية الله إبراهيم رئيسي ونائب الرئيس السابق مصطفى هاشمي  طبا ومصطفى مير سليم.

وحتى هذه اللحظة تم تسجيل اكثر من 60 مخالفة تتعلق بالانتخابات وابرزها :  القبض على شخصين من فريق أحد المرشحين بتهمة محاولة سرقة وثائق تتعلق بالمرشح المنافس.

ومن ناحية اخرى  هدد مرشح الانتخابات الرئاسية الإيرانية إبراهيم رئيسي، منافسه الرئيس الحالي حسن روحاني، بنشر تسجيل صوتي له، دون التصريح عن مضمونه، في وقت تحتدم فيه المنافسة بين المرشحين.


وعشية الانتخابات الرئاسية الايراينة...  عبرت المعارضة الايرانية المتمثلة بمنظمة (مجاهدي خلق ) برئاسة مريم رجوي عن رفضها  ومقاطعتها  للانتخابات  باعتبارها باطلة ومزيفة ..


وعلقت مريم رجوي زعيمة حركة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، الأربعاء، على الانتخابات الرئاسية الإيرانية وقالت في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي في "تويتر" إنه "إذا كنتم تدّعون أن مهزلة يوم 19 أيار هي انتخابات فخذوا بعين الاعتبار العمل على تخصيص نصف مليون من الحرس ومئات الآلاف من عناصركم المتنكرين.

" https://twitter.com/Maryam_Rajavi_A/status/864744609561415681

ورأت أن "نتيجة الانتخابات مهما كانت هي باطلة ومرفوضة من قبل الإيرانيين ومقاومة شعب إيران. النظام المتأزم سيخرج منها أضعف وأكثر وهنا".

https://twitter.com/Maryam_Rajavi_A/status/864744554783813633




وكتب المعارضة الإيرانية في تغريدات أخرى قائلة إن "روحاني قال في وقت سابق ومن منطلق الانتهازية إن النظام لم يعمل طيلة 38 عاما سوى تنفيذ الإعدام لكنه لم يقبل إطلاقًا أن يتطرق إلى مجزرة المجاهدين".

https://twitter.com/Maryam_Rajavi_A/status/864582174439350272



وأضافت: "لو لم يكن النظام برمته يواجه خطرا لما كان يضطر خامنئي لأن يعرض أحد أكثر المجرمين التابعين له في سفك الدماء وأبغضهم، أي رئيسي (إبراهيم)، في هذه المسرحية".

https://twitter.com/Maryam_Rajavi_A/status/864582006524530688



وأردفت رجوي: "اعتراف المرشحين بأن النظام الحاكم هو نظام من الطبقة النخبة الأربعة بالمائة، يكشف عن السبب الرئيسي للأزمة والحالة الانفجارية للمجتمع".

https://twitter.com/Maryam_Rajavi_A/status/864581193144164357

في هذا الصدد انتشرت صور لزعيمة المعارضة الايرانية (مريم رجوي ) التي تعييش في المنفى، في كل من طهران، مشهد، ومناطق قاسم آباد وأحمد آباد، وشيراز، ومناطق متنزه ارم وبازار وكيل وشارع متنزه آزادي وغيره من المناطق والشوارع الرئيسية.


وانتشرت الشعارات التي تمثلت بعدم الاعتراف بنظام الملالي ودعت الى اسقاطه ..

الرئيسة مريم رجوي

وابرز ما كتب على اليافطات والجدران  بعدد كبير من المناطق بالرغم من وجود اجواء امنية مجددة هي : 

انتخابنا مريم رجوي

 عاش جيش التحرير الايراني

تحية لمريم رجوي,

لا للمحتال (روحاني)

 لا للجلاد (رئيسي)

صوتي هو إسقاط النظام 

عاش جيش التحرير الوطني.





وستجري الانتخابات الرئاسية في ايران يوم 19 مايو الجاري. وسيفوز فيها المرشح الذي سيحصل على أكثر من 50٪ من الأصوات. وإذا فشل أي من المرشحين في ذلك ستعقد جولة ثانية..

(دنيا عثمان )




إقرأ أيضا