انطلاق الانتخابات الايرانية بشعار ... « صوتي هو اسقاط النظام ».(دنيا عثمان )

انطلاق الانتخابات الايرانية بشعار ... « صوتي هو اسقاط النظام ».(دنيا عثمان )

19/05/2017 10:45 AM

انطلقت، اليوم الجمعة، الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 12 .

وبدأت مراكز الاقتراع استقبال الناخبين في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت ايران .وكما بات معروف فأن المنافسة  بين الرئيس الحالي حسن روحاني الذي يبحث عن ولاية ثانية يعتمد فيها على الاتفاق النووي الإيراني حسب قوله , ورفع العقوبات عن بلاده، وبين منافسه المرشح  إبراهيم رئيسي.اضافة الىنائب الرئيس السابق مصطفى هاشمي  طبا ومصطفى مير سليم. Image result for ‫صوتي هو اسقاط النظام‬‎


ووفقا لوزارة الداخلية، يحق لستة وخمسين مليون وأربع مئة وعشرة آلاف إيراني التصويت في 31 محافظة تضم 63 ألف قلم اقتراع، منها 310 خارج إيران.


في المقابل، استبق 156 عضوًا في البرلمان الأوروبي الانتخابات، بالإعلان في بيان مشترك، بأنها غير حرة وغير عادلة، لأنها لا تعطي الحق للمعارضة بالمشاركة فيها، ولأن جميع المرشحين يجب عليهم أن يبرزوا اعتقادهم القلبي بمبدأ ولاية الفقيه.


وأشار النواب الأوروبيون إلى أن مجلس صيانة الدستور الذي يتم تعيين أعضائه من قبل الولي الفقيه آية الله خامنئي، يرفض أهلية معظم المرشحين.


وأعرب المشرعون الأوروبيون عن قلقهم بشأن «العدد الكبير للإعدامات في إيران» وأضافوا « أكثر من 3000 شخص اودعوا إلى مشانق الإعدام في أول رئاسة لمن يوصف بالمعتدل حسن روحاني».



وأكد النواب: « وفي كلمة علنية بثها التلفزيون الإيراني،وصف روحاني الإعدامات بأنها قانون إلهي وشرعي. كما انه أعلن دعمه الكامل علنيا لبشار الأسد، حتى بعد القصف الكيماوي في ابريل الماضي حيث قتل العديد من المدنيين بينهم أطفال».


وشدد أعضاء البرلمان الاوروبي على أن « وزير العدل في حكومة روحاني كان عضوًا كبيرًا في لجنة ما يسمى بلجنة الموت التي أيدت إعدامات جماعية لأكثر من 30 ألف سجين سياسي». كما ان المنافس الرئيسي لروحاني في الانتخابات، إبراهيم رئيسي هو كان عضوًا في لجنة الموت. وعمل رئيسي منذ أن كان عمره 18 عامًا نائبًا للمدعي العام في طهران وكان يعمل في مناصب عليا في القضاء الايراني وآصدر أحكاما بالاعدام لالآف المعارضين السياسيين.



في المقابل علت  صرخة الشعب الايراني المقاوم ومنظمة (مجاهدي خلق ) رافضين هذه المهزلة الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ب #هاشتاغ #


#رای_من_سرنگونی بمعنى « صوتي هو اسقاط النظام » والافت بالامر تفاعل الكثير من العرب والاجانب مع مطالبهم المحقة عبر

موقع التغريدات السريعة

https://sites.google.com/site/myvoteregimechange/

Image result for ‫صوتي هو اسقاط النظام‬‎


ومن جهة اخرى أعلنت صفحة "Iran Arab Spring" -الربيع العربي الإيراني-، عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، عن حملة مقررة يوم السبت المقبل، في الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي للعاصمة السعودية، الرياض.

وستبدأ الحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، من خلال هاشتاج بعنوان #BlacklistIRGC، والتي تعني بالمطالبة  بإدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب، خلال "#قمة_الرياض" .

وفي الرابط أدناه، يمكنكم مطالبة القمة والإدارة الأمريكية بإدراج #الحرس_الثوري في قائمة الإرهاب#BlacklistIRGC  ويمكنكم التوقيع على تاندركلب( Tunderclapp ) مع حسابكم علی تويتر وفيسبوك.

https://www.thunderclap.it/projects/57064-blacklistirgc




إقرأ أيضا