موسكو تحذر: سنرد بالمثل على تقييد واشنطن تحركات دبلوماسيينا

موسكو تحذر: سنرد بالمثل على تقييد واشنطن تحركات دبلوماسيينا

13/09/2017 01:36 AM

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو سترد بالمثل إذا فرضت واشنطن قيودا على تحركات الدبلوماسيين الروس داخل الولايات المتحدة.

وذكر ريابكوف عقب اجتماع عقده في العاصمة الفنلندية هلسنكي مع نظيره الأمريكي توماس شينون أن الجانب الروسي ينطلق في هذه المسألة من مبدأ المعاملة بالمثل ولن يترك من دون رد خطوات كهذه ضد دبلوماسييه.

وأشار نائب عميد الدبلوماسية الروسية أثناء اللقاء إلى أن واشنطن سبق أن اتخذت عدة إجراءات ضد الدبلوماسيين الروس، مضيفا أن موسكو من جانبها لن تتأخر في الرد عليها.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن رد موسكو على تصرفات واشنطن سيأتي خلال مدة أقل بكثير من شهر، مضيفا أنه أكد لشينون احتجاج الطرف الروسي على الخطوات الأمريكية التي تخالف مبدأ الحصانة الدبلوماسية.

واستطرد ريابكوف قائلا إن الطرف الروسي لا يرى أي أفق لتسوية مسألة احتجاز الولايات المتحدة الملكية الدبلوماسية الروسية دون اللجوء إلى المحكمة، مؤكدا أن موسكو تعتزم رفع دعوى قضائية ضد واشنطن في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، كما ذكر ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الأمريكية طالبت روسيا في 2 سبتمبر/أيلول الجاري بإغلاق قنصليتها في مدينة سان فرانسيسكو، ردا على قرار موسكو بتقليص عدد أفراد البعثة الدبلوماسية الأمريكية لديها حتى 455 شخصا، أي مثلما هو عدد الدبلوماسيين الروس في الولايات المتحدة الأمريكية. وجاء ذلك على خلفية فرض واشنطن حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

المصدر : روسيا اليوم
الكلمات الدلالية
إقرأ أيضا