بعد قطر.. نموذج "الحصار" سوف يُطبّق على لبنان؟

بعد قطر.. نموذج "الحصار" سوف يُطبّق على لبنان؟

10/11/2017 05:10 AM

بعد القرار السعودي بمنع سفر مواطنيها إلى لبنان والطلب من رعاياها مغادرة أراضيه فوراً، وتغريدة وزير الدولة السعودي ثامر السبهان الذي تحدث عن "إجراءات متصاعدة ومتشددة حتى تعود الامور لنصابها الطبيعي"، نقلت مصادر مطلعة موقفاً متشدداً مفاده أن "ثمة تنسيقاً أميركياً – سعودياً حيال المرحلة المقبلة لمواجهة "حزب الله"، إذ أن العقوبات الاميركية على حزب الله ستدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل، فضلاً عن أن لبنان مقبل على حرب اقتصادية قد تكون أشد وطأة من الحرب العسكرية".

وأشارت المصادر إلى أن "نموذج حصار قطر سوف يطبق في لبنان، بما يتناسب مع هذا البلد، لجهة منع الطيران اللبناني من التحليق فوق أراضي المملكة العربية السعودية، منع التحويلات من والى لبنان، ومنع التعامل مع الشركات اللبنانية"، وتساءلت المصادر: "هل للبنان القدرة على تحمل الحصار؟ وخصوصاً أن تقديرات خسائر اقتصاد قطر بعد قطع العلاقات الخليجية معها بلغ 30 مليار دولار".

وتعود المصادر لتذكّر أن موقف الرئيس سعد الحريري مما جرى في قطر لم يكن محط ترحيب في السعودية، إذ أن المسؤولين السعوديين أبدوا امتعاضاً من الكلام الذي أعلنه الحريري من الولايات المتحدة خلال لقائه احد المسؤولين الاميركيين حيث شدد على انه على مسافة واحدة بين قطر والسعودية.

الكلمات الدلالية
إقرأ أيضا