روحاني: واشنطن فشلت.. والإحتجاجات لها دوافع سياسية

روحاني: واشنطن فشلت.. والإحتجاجات لها دوافع سياسية

09/01/2018 05:56 AM

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أن الإحتجاجات التي هزت إيران ليست موجهة إلى الإقتصاد فحسب، في إشارة إلى أنها تستهدف أساساً المحافظين الذين يعارضون خططه الرئيسية لتوسيع نطاق الحريات الفردية في الداخل وتعزيز الوفاق في الخارج.

ودعا روحاني إلى رفع القيود المفروضة على وسائل التواصل الإجتماعي التي يستخدمها المحتجون المناهضون للحكومة، وذلك في أصعب تحد تواجهه السلطات المتشددة منذ العام 2009، مشيرا إلى فشل واشنطن باستصدار قرار في مجلس الأمن الدولي ضد بلاده على خلفية الإحتجاجات…

 روحاني قال، “سيكون تحريفاً للأحداث، وكذلك صفعة للشعب الإيراني، القول إن مطالبه كانت اقتصادية فقط. الشعب له مطالب اقتصادية وسياسية واجتماعية”.

وردد الرئيس بعضاً من العبارات التي تميزت بها حملته الإنتخابية، معتبراً أنه يجب السماح للمواطنين بانتقاد جميع المسؤولين الإيرانيين من دون استثناء.

وقال: “لا أحد بريئا. وللناس انتقاد الجميع”، رافضاً الدعوات التي يطلقها رجال الدين المتشددون لمنع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل بشكل دائم.

وأضاف ان “استخدام الناس لوسائل التواصل الإجتماعي يجب ألا يُقيّد بصفة دائمة. ولا يمكن أن نتصف باللامبالاة حيال حياة الناس وأعمالهم”.

وبدأت التظاهرات من مشهد، ثاني أكبر مدينة إيرانية، في 28 كانون الأول الماضي، احتجاجاً على الصعوبات الإقتصادية التي يعاني منها الشباب والطبقة العاملة، وسرعان ما امتدت إلى أكثر من 80 مدينة.

ووجه المتظاهرون غضبهم في البداية إلى الأسعار المرتفعة وما يتردد عن الفساد، غير أن الإحتجاجات أخذت منعطفاً سياسياً نادراً ما تشهده ايران، مع تصاعد الدعوات لتنحى المرشد الأعلى علي خامنئي .

وفيما أعلنت السلطات سقوط 22 قتيلاً على الأقل خلال الإحتجاجات واعتقال نحو ألف شخص، قال نائب رئيس القضاء حامد شهرياري أمس، إنه تم التعرف على كل قادة حركة الإحتجاجات واعتقالهم وإنهم سيعاقبون عقاباً شديداً وربما يواجهون عقوبة الإعدام.

من جهتها، أكدت النائبة طيبة سياواشي وفاة أحد المحتجزين في السجن. وقالت في تصريحات نقلتها “وكالة الأنباء العمالية”: “هذا شاب عمره 22 عاماً ألقت الشرطة القبض عليه. وتم إخطاري بأنه انتحر في السجن”.

ونشرت معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني تغريدة على “تويتر” أمس، قالت فيها إن روحاني يصر على ضرورة الإفراج عن كل الطلبة المعتقلين.


إقرأ أيضا