الحريري يفتتح الثلاثاء مؤتمر الإستثمار في البنى التحتية

الحريري يفتتح الثلاثاء مؤتمر الإستثمار في البنى التحتية

05/03/2018 06:47 PM

يفتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح غد الثلثاء مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان الذي ينعقد في فندق “فورسيزونز”، وتنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء ومع الهيئات الاقتصادية اللبنانية.

ويستقطب المؤتمر، حسب بيان صدر، والذي يأتي تحضيرًا للمؤتمر الاقتصاديّ الدوليّ لدعم لبنان والمزمع انعقاده في باريس في 6 نيسان المقبل، مشاركة واسعة محلية وعربية ودولية تتمثل في نحو 500 مشارك بينهم قادة ومسؤولون عن 60 شركة أجنبية من أوروبا والولايات المتحدة والصين وتركيا والبلدان العربية إضافة إلى نحو 120 شركة ومصرفًا لبنانيًا.

وتشمل لائحة المشاركين عددًا من المؤسسات المالية العربية والدولية التنموية منها البنك الأوروبي للانشاء والتعمير والبنك الأوروبي للاستثمار ومؤسسة التمويل الدولية IFC، ووكالة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف التابعتين للبنك الدولي. كما يشارك في المؤتمر الصندوق السعودي للتنمية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إضافة إلى نخبة من الشركات الصينية والفرنسية والاميركية والإيطالية والبريطانية والتركية.

يتحدث في جلسة الافتتاح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والمبعوث الفرنسي المنتدب لشؤون المتوسط السفير بيار دوكان. إضافة إلى رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، والأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة زياد الحايك، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي.

ويتضمن برنامج المؤتمر في جلسته الأولى عرضًا لمشاريع البنى التحتية المرشحة للشراكة، حيث يتحدث فيه وزراء الطاقة والمياه والأشغال العامة والنقل والاتصالات وكبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء د. نديم المنلا ورئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر.

أما الجلسة الثانية فتتناول خيارات التمويل لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص فضلًا عن دور المصارف ومؤسسات التمويل التنموي وصناديق وشركات الاستثمار المباشر.

ويتحدث في هذه الجلسة مسؤولون من البنك الدولي للانشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والبنك الاوروبي للاستثمار ووكالة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف ( (MIGA.

إقرأ أيضا