سلطنة عمان تشارك في جمعية الشبكة العربية لحقوق الإنسان بالقاهرة

سلطنة عمان تشارك في جمعية الشبكة العربية لحقوق الإنسان بالقاهرة

31/10/2018 02:43 AM

شاركت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في اجتماع الجمعية العامة الخامس عشر للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمشاورات الإقليمية حول تحديث استراتيجية الشبكة العربية للأعوام القادمة بوفد ترأسهُ المكرم الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة، وسط مشاركة واسعة من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان؛ وذلك في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي كلمتهِ في الاجتماع أوضح المكرم الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني أن اللجنة تتطلع لمزيد من التعاون والتنسيق تجاوباً وعملاً بمبادئ وتوجهات المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وتحقيقاً لأهدافها النبيلة.

وفِي إطار الاهتمام والحرص على تأكيد أهمية التدريب وبناء القدرات قال: إن اللجنة قامت خلال العام الجاري باستضافة المؤسسات الأعضاء في الشبكة العربية من خلال تنظيمها حلقة تدريبية حول دور وسائل الإعلام أثناء الانتخابات، بالإضافة إلى اجتماع المائدة المستديرة المصاحب للحلقة، والمعني بوضع دليل استرشادي لدور المؤسسات الوطنية في مراقبة الانتخابات. كما نظمت اللجنة في هذا العام حلقة عمل تدريبية حول الآليات الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في بيروت.

وفيما يتعلق بالقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان ذكر المكرم الشيخ رئيس اللجنة أنها قوانين متجددة ومتغيرة في كل بلد حسب واقعهِ وتطلعاتهِ؛ لذلك فإن دورنا كمؤسسات وطنية لحقوق الإنسان يقوم على متابعة كافة التطورات التي تُعنى بذلك، مع مواصلة نشر ثقافة حقوق الإنسان لجميع أفراد المجتمع.

كما وجه رئيس اللجنة التهنئة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في جمهورية مصر العربية ممثلاً برئيسه معالي الدكتور محمد فايق بمناسبة ترؤسهِ الدورة الحالية للشبكة العربية، وشكر سعادة فافا زروقي رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بجمهورية الجزائر على ما بذلتهُ من جهود مقدَّرة خلال العام الماضي أثناء ترأسها للشبكة، وبارك للأشقاء في دولة الكويت على إنشاء الديوان الوطني لحقوق الإنسان، والأشقاء في الجمهورية اللبنانية على إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في لبنان.

من جانبهِ وجه معالي الدكتور محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر ورئيس الجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان شكرهُ للجنة العُمانية لحقوق الإنسان ممثلةً برئيسها وكافة أعضائها على جهودهم المتواصلة لدعم مسيرة الشبكة، ورفدها بالأفكار والمقترحات والرؤى، والمشاركة الدائمة في كل ما يتصل بعمل الشبكة.

وخلال الجلسة الأولى تم انتخاب اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ممثلةً بالمؤثر بن أحمد السيابي لتكون في لجنة الصياغة الخاصة باجتماع الجمعية العامة، كما قدم المدير التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تقريراً حول إنجازات الشبكة، والتحديات التي واجهتها، والنتائج المتحققة، مُسلطاً الضوء على المواضيع التي عملت الشبكة عليها، والمقترحات التطويرية، وتحديث الخطة الاستراتيجية للشبكة للأعوام القادمة.

كما قدمت المؤسسات الوطنية الأعضاء في الشبكة أوراق عمل بينت من خلالها المستجدات والتحديات التي تواجهها ليستفاد منها عند العمل على تحديث استراتيجية الشبكة للأعوام القادمة.

مثّل وفد اللجنة المشارك في فعاليات اجتماع الجمعية العامة الخامس عشر بمعية رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان كل من الدكتور الشيخ شهاب بن أحمد الجابري عضو اللجنة، والمؤثر بن أحمد السيابي من دائرة المنظمات والعلاقات الدولية، وسالم بن خلفان الروشدي من دائرة العلاقات العامة والإعلام، وحميد بن سعيد المعمري من مكتب رئيس اللجنة

إقرأ أيضا