بدء إنشاء مستشفى السلطان قابوس بصلالة ومستشفيي السويق وخصب بتكلفة 269 مليون ريال

بدء إنشاء مستشفى السلطان قابوس بصلالة ومستشفيي السويق وخصب بتكلفة 269 مليون ريال

27/11/2018 07:23 AM

»: أعلن معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة عن بدء الأعمال التحضيرية لإنشاء مستشفيات السويق وخصب والسلطان قابوس الجديد بصلالة بتكلفة إجمالية تقدر نحو 269 مليون ريال عماني تشمل الأعمال الإنشائية والتصميم والإشراف والأجهزة الطبية للمشاريع الصحية الثلاث. وقد تميزت خرائط المستشفيات الثلاثة الجديدة بتصاميم حديثة عالية الجودة وأقسام متكاملة سوف تشيد وفق الأسس المعمول بها في بناء المستشفيات الحديثة، وهي تعد نقلة نوعية في الخدمات الصحية المتخصصة في السلطنة عموما والمحافظات التي تخدمها بشكل خاص.
وأكد معالي وزير الصحة أن إنشاء المستشفيات الثلاثة الجديدة جاء لتحقيق العديد من الأهداف أبرزها تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية وتأهيلية ثلاثية شاملة لمختلف الحالات الطبية بكفاءة وجودة عالية تغطي مختلف أرجاء المحافظات الثلاث، وتوفير خـدمات طوارئ ذات جودة لكافة الحالات التي تحتاج إليها.

وبدأت الشركة الدولية للمستشفيات IHG وهي الشركة الرئيسية المنفذة للمشاريع والتي رست عليها المناقصات باستلام المواقع المخصصة لبناء المستشفيات الثلاثة وتكوين مكاتبها ومخازنها وتوفير القوى البشرية العاملة. .

مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة

يقام مشروع مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة على مساحة إجمالية تقدر بحوالي (200000) متر مربع..
ويتكون المبنى الرئيسي من الطابق الأرضي بالإضافة إلى ستة أدوار بمساحة تقدر بـ (85000) متر مربع،، ويضم قسم الأشعة الذي يتألف من ثلاثة أجهزة للأشعة السينية وجهازين للأشعة المقطعية وجهاز تصوير بالرنين المغناطيسي وبعض الأجهزة الأخرى للتصوير بالأشعة فوق السمعية وجهاز كثافة العظام وجهاز تصوير الثدي، وقسم الصيدلة والمختبرات الطبية. ويضم المشروع الذي مر بمراحل مختلفة من التصميم حتى يخرج بالصورة المطلوبة ليحقق مطالب واحتياجات المستقبل وحدة للعناية النهارية التي تضم أقسام المناظير وجهاز تفتيت الحصى ووحدة طب الكلى بالإضافة إلى غرفة للعمليات البسيطة، وحدة للعلاج الطبيعي، ووحدة للعلاج الكيميائي تقدم خدمات علاجية متقدمة في مجال العلاج الكيميائي.
كما يضم المستشفى نحو (700) سرير موزعة على أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء مثل أجنحة الجراحة والباطنية وجناح أمراض النساء والولادة وجناح للأطفال، ووحدة للحروق، ووحـدة العناية الخاصة بالأطفال، ووحدة للعناية المركزة للكبار، و(25) غرفة للولادة بالإضافة إلى غرفتين للعمليات، ووحدة متكاملة للحوادث والطوارئ، وجناح للعزل.
كما يحتوي المستشفى على مكاتب للإدارة ومباني للخدمات والمخازن الطبية ومخازن عامة، ومحطة لمعالجة المياه، ومهبط للطائرات العمودية ومولدات كهربائية احتياطية وأجهزة لتنقية مياه الشرب وغيرها من الخدمات العامة كمواقف لسيارات للموظفين والمراجعين. وتـقدر تكلفة الأعمال الانشائية وأعمال التصميم والإشراف والأجهزة الطبية لمشروع مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة بحوالي (135) مليون ريال عماني.

مستشفى السويق

وبدأ العمل في مشروع مستشفى السويق على أرض تقدر مساحتها الاجمالية بحوالي (278349) متر مربع، ويعد إضافة هامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة حيث تعد الولاية من أكبر ولايات السلطنة وسيغطي المستشفى احتياجات الولاية والولايات المجاورة ويتكون المبنى الرئيسي من ثلاثة أدوار بمساحة تقدر بحوالي (33440) متر مربع.
ويضم العيادات الخارجية بمختلف التخصصات، وقسم الأشعة الذي يتكون من جهازين للأشعة السينية وواحد للأشعة المقطعية وجهاز تصوير بالرنين المغناطيسي وبعض الأجهزة الأخرى كجهاز التصوير للأشعة فوق السمعية وجهاز تصوير الثدي، وقسم الصيدلة، وقسم المختبر، وحدة العناية النهارية وتحتوي على أقسام المناظير وجهاز تفتيت الحصى ووحدة لطب الكلى بالإضافة إلى غرفة العمليات البسيطة، ووحدة للعلاج الطبيعي. ويضم المستشفى كذلك عـدد 250 سرير موزعة على أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء مثل أجنحة لجراحة والباطنية وجناح أمراض النساء والولادة وجناح للأطفال ووحدة للحروق، ووحدة للأطفال الخدّج، ووحـدة العناية الخاصة بالأطفال، ووحدة للعناية المركزة للكبار، وجناح للعزل.كما يحتوي المستشفى على مكاتب للإدارة ومباني للخدمات والمخازن الطبية ومخازن عامة، ومحطة لمعالجة المياه، ومهبط للطائرات العمودية ومولدات كهربائية احتياطية وأجهزة لتنقية مياه الشرب وغيرها من الخدمات العامة كمواقف لسيارات للموظفين والمراجعين. وتـقدر تكلفة الأعمال الانشائية واعمال التصميم والإشراف والأجهزة الطبية لمشروع مستشفى السويق بحوالي (77) مليون ريال عماني.

مستشفى خصب

ويقام مشروع مستشفى خصب على أرض تبلغ مساحتها الاجمالية 100000 (مائة ألف متر مربع)، حيث سيكون إنشاءه نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة على مستوى محافظة مسندم حيث من المتوقع أن يشمل على خدمات تخصصية متعددة من شأنها أن تلبي احتياجات المواطنين ويعد المستشفى من أهم المشاريع في المنظومة التنموية التي تشيد بالمحافظة. والمشروع يتكون من المبنى الرئيسي المكون من ثلاثة طوابق بمساحة 27000 (سبعة وعشرون ألف متر مربع)، ويضم عدد 20 عيادة خارجية بمختلف التخصصات، وقسم للأشعة السينية والأشعة المقطعية، وقسم الصيدلة الذي يخدم العيادات الخارجية وقسم الحوادث والطوارئ. ويضم المستشفى الجديد عـدد 150 سريرا موزعة على أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء مثل أجنحة لجراحة والباطنية وجناح أمراض النساء والولادة وجناح للأطفال بمعدل 16 سرير لكل جناح إضافة إلى قسم الرعاية النهارية الذي يضم 8 أسرة، ووحدة لطب الكلى بـ10 أسرة، وحـدة متخصصة للعناية بالأطفال الخدج، ووحدة للعناية المركزة تضم 5 أسرة للكبار و5 أسرة للأطفال، بالإضافة إلى 4 أسرة لوحدة الحروق، علاوة على وحدة متكاملة للحوادث والطوارئ.
كما يحتوي المشروع الجديد على مبنى الخدمات ومحطة لمعالجة المياه، ومهبط للطائرات العمودية ومواقف للسيارات مخصصة للموظفين والمراجعين، بالإضافة إلى غيرها من الخدمات العامة الأخرى. وتقدر تكلفة الأعمال الانشائية وأعمال التصميم والإشراف والأجهزة الطبية لمستشفى خصب الجديد بإجمالي ( 57 ) مليون ريال عماني (سبعة وخـمسون مليون ريال عماني).

إقرأ أيضا